افضل كاميرا تصوير فوتوغرافي وفيديو لمستخدمى يوتيوب YouTube

أصبح إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب YouTube مسارًا وطريق مهنيًا رائعًا يتجة الية الجميع فى الوطن العربي والعالم يستحوز على كل الوقت وقلوب وعقول الجميع لاسيما أنة أصبح مصدر ربح يرغب بة الجميع. واختصار لـ “مدونات الفيديو” ، أصبحت المدونات والمواقع التى تحتوى على لينكات وفيديوهات اليوتيوب مشهورة للغاية. ولكن السؤال الأكبر الذي يطرحه الناس عند بدء الاستخدام هو “ما الذي يجب أن استخدمه لتصوير مقاطع فيديو يوتيوب مناسبة؟” فيما يلي بعض من أفضل كاميرات تصوير YouTube بناءً على اختيارات تتعلق بالسعر والجودة والشعبية التى نراها على السوشيال ميديا.

عند شراء أو استئجار كاميرا من أجل التدوين والتصوير والحفظ ، من المهم مراعاة أشياء مثل مهمة, تتعلق بميزانية المال فى المقام الأول ثم كيفية اختيار الكاميرات من حيث جودة الصورة والصوت ووقت التسجيل وعمر البطارية. وتعتمد أفضل كاميرا مناسبة من أجل البداية الموفقة على اليوتيوب YouTube أو فى المدونات إلى حد كبير على ما تحاول الوصول الية من أفضل الكاميرات.

هؤلاء الذين يحبون التنقل والسفر ويرغبون فى تدوين وتصوير رحلاتهم عبر المدن المختلفة يفضلون تلك الكاميرات الخفيفة سهلة الحمل مع اعدادت لجودة صورة ممتازة عالية لإظهار المواقع التى يذهبون اليها بشكل واضح ومذهل. ومستخدمى اللقطات التى تتسم بالجمال والروعة يحتاجون الى بصريات ورؤيا حادة والضبط التلقائى للصور عالية الجودة والصوت عالي الجودة فى نفس الوقت. أما محبى تصوير الفيدوهات العائلية يرغبون فى اقتناء كاميرات محمولة ذات امكانيات ممتازة حتى تتحمل كل مطالب الاطفال والأسر والاصدقاء من أجل جلب متعة وذكريات تحفظ فى الذاكرة

فى هذا المقال قمنا بوضع تقسيم لأكثر الكاميرات المناسبة والمنتشرة والأفضل للمستخدمين على منصة اليوتيوب وتوصلنا الى الخيارات التى تتناسب وتتوافق مع كل احتياجات وميزانيات المال. فلدينا هنا أفضل 15 كاميرا معروفة لديها شعبية كبيرة لليوتيوب. أخر تحديثات لعام 2019/2018/2020

أفضل وأشهر ماركات كاميرات لليوتيوب للتصوير الفوتوغرافى

لبدء العمل على اليوتيوب وصناعة الفيديوهات على موقع اليوتيوب ومشاركتها إليك أفضل 15 كاميرا تم اختيارهم بعناية متنوعة فاصلة بين السعر والجودة والاكثر شعبية, تعلم فقط كيف يمكنك اختيار الكاميرا المناسبة واكتشاف الاصدارات الجديدة من الكاميرات.

  1. Smartphone Camera – كاميرا الهاتف المحمول
  2. GoPro HERO4 فضى. (الإصدار المحدّث: GoPro HERO7)
  3. Canon Vixia HF R72 – كاميرا كانون
  4. Logitech C930e – لوجيتك
  5. Panasonic HC-V10 Digital – باناسونيك HC-V10 الرقمية
  6. كانون T6i – (اصدار محدث: كانون T7i)
  7. كانون Powershot G7 X – (اصدار محدث: G7 X Mark II)
  8. DJI Osmo – (اصدار محدث: DJI Osmo +)
  9. سوني سايبر شوت RX100 IV – (الإصدار المحدّث: RX100 V ، RX100 VI)
  10. كانون 70D – (نسخة محدثة: كانون 80D)
  11. سوني a7R الثاني – (نسخة محدثة: a7R III)
  12. كانون 5D مارك اصدارا 3 – (نسخة محدثة: 5D مارك 4)
  13. سوني PXW-X70 4K – XDCAM كاميرا الفيديو
  14. باناسونيك لوميكس GH4 – (نسخة محدثة: GH5 / GH5S)
  15. كاميرا كانون C100 للسينما – (نسخة محدثة: C200)

الكاميرات الرقمية أحادية العدسة العاكسة (DSLRs)

كاميرا DSLRs هو أفضل معيار وطريق نحو التصوير لتسجيل وحفظ فيديوهات ممتازة. حيث لديك هنا امكانية تغيير عدسات الكاميرا والقدرة الكاملة فى التحكم لخيارات عديدة مثل ISO ومدى عمق بسط تركيزك للوصول الى الاداء الممتاز لجعل الضوء المنخفض لجودة صورة أقل ما توصف بالقاتلة لشدة روعتها. تنمحك هذة الكاميرات من هذا النوع الكثير من الاعدادات والوظائف والخيارات … تستطيع من خلال هذة الكاميرات اذا كنت تتمتع بالاحتراف الى تقطيع (اسنانك) وتحويلها الى صور فوتوغرافية. ومع ذلك ومهما كان مستواك الذى تريدة والذى تحتاج الية فكاميرا DSLRs هى أفضل ما تحتاج الية فى الوقت الحالى. ونستخلص من هذا أن السلبيات لهذا المنتج هى السعر والوزن ومدى قدرتك على تنفيذ جميع أنواع المهام لتحقيق أقصى استفادة من جميع هذة الميزات.

كاميرات Mirrorless – ميرورليس

الكاميرات ميرورليس هي للمبتدئين فى هذا المجال ، وهي تحظى بشعبية وانتشار كبيرة لدى المصورين ومصوري الفيديو بسبب عدساتهم خفيفة الوزن وهى قابلة للتبادل ، وبراعة وسهولة الاستخدام ، وصور واضحة تمامًا. فإذا كنت تريد دخول عالم التصوير الفوتوغرافي فليس لديك خيار سوى شراء كاميرا من فئة DSLR حيث لديك سبل التحكم التي تمكنك من الوصول إلى النتيجة التي تريدها دون بذل الكثير من الجهد في تعلم إمكانياتها والتعرف عليها.

كاميرات Point & Shoots

Point and Shoot كاميرا سهل بسيطة جدا (لكن مع بعض الاستثناءات) حيث تفتقر إلى الكثير من ميزات كاميرات DSLR. لكن لديها امكانيات معقولة ، خاصة بالنسبة للمدونين والمستخدمين الذين يحبون التقاط الصور في كل مكان يذهبون الية. توفير صور عالية الدقة. بضغطة زر بسيطة تستطيع تسجيل وحفظ الكثير من الاحداث الرائعة فى حياتك بدون تعقيدات أو احترافية ودون الخوض فى اعدادات قد تكون مملة لبعض المصوريين. كاميرا مدمجة سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن. ومع هذا لا تزال هذة الكاميرات تبحث عن نفسها بين سوق الكاميرات فى ظل منافسة شرسة مع كاميرات الهواتف التى قلصت من دورها بعض الشئ لكنها لا تزال موجودة وتبحث عن أفضل الخيارات والخصائص لتظل موجودة.

كاميرات آكشن Action Cams

أفضل كاميرات شركة سونى للاستخدام الحركى للاشخاص الذين يمارسون العاب الرياضة والسباحة تحت الماء والتسلق حيث يمكنك وضعها على صدرك عندما ترغب فى القفز الى الماء أو بالمظلات والبالونات أو حتى الطائرات, تستطيع عبر كاميرات الاكشن Action Cams الصيد تحت الماء أو التزحلج على الجليد وغيرها من المغامرات, نعم هى تمتاز بحجم صغير لكنها تحتوى على امكانيات وخيارات كثيرة من جودة الفيديو والقوة والصلابة والمتانة.

اذا كنت ترغب فى تسجيل مقاطع صور أو فيديو رائعة وأنت تسبح فى شلال مياة أو مغامرة فى حديقة ثم تتحدث عن ذلك فى مدونتك أو قناتك على اليوتيوب فقد تكون كاميرا الاكشن أو الحركة هو الخيار الأمثل لك لصناعة ذكريات تراها أنت وعائلتك واصدقائك فى كل لحظة.

كاميرات الفيديو الرقمية – Camcorders

كاميرات الفيديو مصممة لتوفر لك كل ما تحتاجه لالتقاط مقاطع فيديو المذهلة. هى ببساطة خفيفة الوزن ومحمولة للغاية ومثالية للأشخاص الذين يرغبون في التركيز بشدة على تصوير الفيديو وليس التصوير الفوتوغرافي.

الهواتف الذكية – Smartphones

الهواتف الذكية – الجميع يحمل ويمتلك موبايل لذلك لديك الفرصة كاملة لأداة قوية وفعلية لتدوين ونشر الفيديوهات والصور على قناتك أو موقعك الشخصى على الانترنت, مع افتراضية تنوع وجودة عدسات كاميرات الهواتف بين المتوسط والأفضل إلا أنها لا تزال وسيلة سهلة ولا تكلف ميزانية عالية.

أنواع كاميرات أشهر قنوات يوتيوب

للحصول على فكرة عن قرب ماهى أنواع الكاميرات التى يستخدمها أصحاب الفيديوهات لقناتهم. قد يساعدك ذلك في الاطلاع على إعدادات نجوم فيديوهات YouTube الحاليين:

  • Zoella ، قناة فيديو (11.8 مليون مشترك): Canon 70D
  • MyLifeAsEva ، عن أسلوب الحياة ، الجمال ، مدونة فيديو كوميدي (9.5 مليون مشترك): Canon 5D Mark IV
  • FaZe Rain ، ألعاب ، قناة فيديو لأسلوب الحياة (5.2 مليون مشترك): Sony RX100 V
  • PointlessBlogVlogs ، قناة فيديو لايف ستايل (3.9 مليون مشترك): Canon Powershot G7 X Mark II
  • Casey Neistat ، قناة فيديو لايف ستايل (10.9 مليون مشترك): Sony RX100 VI
  • iJustine ، قناة فيديو للتكنولوجيا (5.6 مليون مشترك): Canon 80D
  • Aspyn Ovard ، قناة الأزياء والجمال (3.3 مليون مشترك): Canon 5D Mark IV
  • Jennxpenn ، قناة فيديو لايف ستايل (3.5 مليون مشترك): Canon G7 X Mark II
  • MarkE Miller ، قناة فيديو لايف ستايل (676 ألف مشترك): Canon Powershot G7 X Mark II
  • Marzbar ، قناة فيديو للتكنولوجيا (658 ألف مشترك): Sony a7S

جميع أرقام واحصائيات المشتركين فى هذة القنوات دائما فى ارتفاع لذلك بعد دقيقة واحدة قد تتغير هذة الارقام .

أفضل الميكروفونات على يوتيوب للتصوير الفوتوغرافي والفيديو

رؤية مقاطع الفيديو الجميلة عالية الجودة يصاحبها وضوح وجودة الصوت ايضا فلذلك لا يتعلق تسجيل الفيديوهات بإنشاء مقاطع فيديو جميلة من حيث المشاهدة البصرية – فيتعلق أيضا بالصوت. الملاحظ إن الميكروفونات الداخلية على الكاميرات سيئة جدا , وهذا يعنى أنه إذا كنت ستسلك طريقا جادا وفعالا فى المشاراكات فى عالم التصوير والفيديوهات على اليوتيوب فستحتاج الى ميكروفون خارجى يتمتع بخيارات تمنح الفاعلية اللازمة لجذب الانتباة لدى المشتركين والمتابعين.

قبل أن ندخل في قائمة أفضل الميكروفونات لمستخدمي YouTube ، دعونا نلقي نظرة سريعة على إيجابيات وسلبيات بعض الأنواع المختلفة:

  • Audio-Technica ATR-3350: ميكروفونات مثبتة جيدة للمقابلات ، والتعليمات ، إلخ.
  • Rode VideoMic: ميكروفون يشبة المسدس من الفئة المهنية 1/2 بوصة مصمم للاستخدام مع كاميرات فيديو ومسجلات الصوت الشخصية.
  • Shure VP83F LensHopper Shotgun Microphone: ميكروفون احترافي بتقنية Lavalier من الفئة الاحترافية ميكروفون متعدد الاتجاهات مع نظام سهل ، مثالي لتسجيل فيديو لليوتيوب / مقابلات شخصية ومهنية / مؤتمرات / الإذاعة الصوتية / الإملاء الصوتي / iPhone / ASMR.
  • Blue Microphones Yeti Snowball: سهل الإعداد ولأفضل فى التعليقات الصوتية..
  • Blue Snowball USB Condenser Microphone: يتيح لك الاختيار بين أنماط متعددة

أفضل خيارات الميكروفونات الشائعة والمنتشرة:

  • RodeLink Wireless Filmmaker Kit: يوفر كل ما تحتاجه لبدء التصوير باستخدام الصوت اللاسلكي ، بما في ذلك جهاز الاستقبال وجهاز الإرسال..
  • VideoMic Pro+ Shotgun Microphone: هذا الميكروفون مناسب بشكل خاص لالتقاط الصوت من أجل DSLR ومشاريع الفيديو المختلفة ، وذلك بفضل مكبر الصوت 20bd الذي يعزز إشارة الميكروفون بما يكفي لاكتشاف هذه الكاميرات ، ومنع مدخلات تلقائية غير مرغوب فيها والتي تسببت في حدوث ضوضاء.
  • VideoMic GO Shotgun Microphone: تصميم رياضي خالٍ من البطارية ويتطلب القليل جدًا من الطاقة لتشغيله. مثالية فى الوزن الخفيف والتنقل في الأحداث المختلفة.

أنواع الميكروفونات

Lapel Mics

ميكروفون Lapel Mics احترافي متعدد الاتجاهات يسمح للشخص الذي يتم تصويره بالتحدث إلى الميكروفون دون استخدام اليدين. مثالى جدا فى تسجيلات مقاطع اليوتيوب والمقابلات والمؤتمرات والإذاعة الصوتية لذلك هى الأفضل للمستخدمين الذين يقدمون المقابلات وإجراء الحوارات بشكل احترافى وسهل

ميكروفونات – Shotgun Mics

ميكروفونات Shotgun مسدس خفيف الوزن والكثافة مصمم للتطبيقات الاحترافية فى صناعة الأفلام والفيديوهات والتليفزيون والانتاج. اذا احببت صناعة فيديو فى مكان صاخب ومدجج بالضوضاء يمكنك أن تظهر وتلتقط فقط صوت الشخص الذى تقوم بتصويرة بشكل رائع وقدرة تامة فى منع الكثير من الضوضاء فى خلفية الفيديو

الاستجابة الرائعة لخفض الضوضاء وشفافية الصوت تجعل المقطع أو الفيلم مثالى تمام حيث يتم توفير الزجاج الأمامى عبر WSVM فى تقليل الضوضاء والرياح الخفيفة اثناء التسجيل.

ميكروفونات – Condenser Mics

إذا كنت تبحث عن شراء ميكروفون خاص بالتسجيل وكنت تسأل عن نوع البحث ، فنوصيك عادةً باستخدام ميكروفون Condenser microphones – هنا يمكنك من الجلوس على مكتبك فى العمل أو المنزل وتسجيل صوتك وصناعة فيديو شخصى. ميكروفون Condenser microphones هو الخيار الأمثل لهؤلاء الذين يحبون قنوات الجمال والألعاب.

ميكروفون Condenser microphones يعتبر من أفضل أجهزة التسجيل بالدقة العالية وسرعة الاستجابة والوضوح الدقيق وتستطيع ايضا عزل الاصوات عن محيط التسجيل ولذلك هى مثالية للحصول على التسجيل الصوتى الواضح من الناحية الفنية

أفضل كاميرات رخيصة الثمن لــ  فيديوهات YouTube

إذا كنت جديدًا أو مبتدأ في المدونات والقنوات أو غير متأكد من رغبتك في الاستثمار في أجهزة باهظة الثمن لاسيما فى مجال التصوير الفوتوغرافى والفيديوهات ، فهناك العديد من الطرق للبدء بدون تكلفة مادية غير متاحة. يمكن لبعض الكاميرات ذات المستوى البسيط توفير بعض الوقت لمعرفة بالضبط ماذا تريد. ويمنحك الوقت فى البداية الفرصة للتعرف على الكاميرا التي تناسب احتياجاتك بسعر معقول للغاية. “جرب قبل الشراء” لأنها دائما فكرة جيدة!

في هذه المرحلة ، إليك بعض الانواع البسيطة من أجل البداية والتعلم. وبطبيعة الحال هذه الكاميرات تفتقر إلى العديد من الميزات التى سنستعرضها أسفل القائمة (مثل القدرة على استخدام الوضع اليدوي ، وتغيير العدسات ، أو رؤية نفسك في شاشة انعكاس ، أو التقاط الصور بدقة عالية) ، لكن سهولة الاستخدام  والأسعار القليلة لهذة الكاميرات تجعلك تبدأ بصورة سلسلة خالية من النقاط الاحترافية.

كاميرا الهاتف الذكي ($ 649)

هناك مقولة في التصوير الفوتوغرافي مفادها أن أفضل كاميرا هي الكاميرا التى تستحوز عليها أو تملكها فى الوقت الحالى حيث انجاز المهام بشكلا أو بأخر. فهناك كاميرات الهاتف الذكي المختلفة التى تفى بالغرض. حيث بإمكان كل من iPhone 6s و Samsung S5 تصوير فيديو بدقة 4K على الكاميرا الأمامية ، لكن هذه الدقة تنخفض بشكل كبير عند قلبها. ووبالرغم أن هذة الهواتف تفتقر الى العديد من الميزات مثل الأداء الخفيف في الإضاءة لكنها فى نفس الوقت صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ومتاحة دائمًا.

كاميرا GoPro HERO4 Silver – ( للتأجير ) 40 دولار لــ 7 أيام

جاء تصميم هذه الكاميرا الصغيرة القوية لتخوض بها الكثير من المغامرات والاوقات السعيدة. تتميز بحجم صغير وهو ما يكفي للذهاب بها إلى أي مكان ، لديها القدرة على التقاط فيديو بدقة 4K. وتأتى كاميرا GoPros أيضًا بميزات خاصة مثل الإطارات القابلة للتعديل في الثانية ، والتقاط الحركات البطيئة ، والقدرة على تغيير عرض الإطار. هذه الكاميرات ممتازة للمدونين الذين يتنقلون باستمرار. إذا كنت محبا للسفر والترحال تستطيع أخذ مقاطع فيديو رائعة ، وبالتالى GoPro Hero 4 Silver هو خيار رائع بالنسبة لك.

كاميرا GoPro HERO7 Black – ( للتأجير ) 50 دولار لــ 7 أيام

تعتبر كاميرا GoPro HERO7 Black أفضل طراز مقدم من لــGoPro عن السابقة ، حيث لديك الأن مستشعر حساس للإضاءة المنخفضة بدقة 12 ميجابكسل ، و 4 كيلو بايت حتى 60 إطارًا في الثانية. توفر الكاميرا HERO7 الكثير من المواصفات عن طريق إضافة ميزات إبداعية موسعة.

فيما يلي الأدوات والتحسينات الجديدة الصديقة للوسائط المتعددة المتوفرة في أحدث كاميرا من GoPro:

  • وضع فيديو مباشر على الهواء لايف الى الفيسبوك Facebook Live. والبث المباشر الى العديد من المنصات الأخرى باستخدام عنوان URL RTMP.
  • الوضع العمودي (إعادة توجيه وتغيير حركة شاشة الكاميرا الأمامية والخلفية للتصوير العمودي)
  • البث المباشر (تستطيع تلقائيًا مشاركة فيديوهاتك وكل لحظة مذهلة وأنت تعيش فيها إلى Facebook و Twitch و YouTube و Vimeo والمزيد.)

نعم كاميرا GoPro HERO7 مثاليًة للمغامرين ، والرماية الرياضية ، والإجازات ، والمدونات والفيديوهات.

كانون Vixia HF R72

كاميرا كانون Canon Vixia HF R72 رائعة لمحبى صناعة الفيديوهات على اليوتيوب للعائلات واللحظات الجميلة, تتصف بالحجم الصغير والقوة فى الفاعلية والجودة مزودة بتقنية: تكبير / تصغير متقدمة تبلغ 57x, كاميرا فيديو عالية الدقة مع تقريب بصري 32X, محرك أقراص فلاش داخلي سعة 32 جيجابايت ، وخدمة Wi-Fi® وواي فاي ، ومنفذ ميكروفون خارجي

في بعض الأحيان ، لا يمكن للأصدقاء والعائلة الحضور اليك فى مناسبات هامة أو عائلية فى منزلك، لكن مع كاميرا Canon VIXIA HF R72. التى تتيح لك خدمة Wi-Fi المدمجة التقاط اللحظات “التي وصلت إليها” ، ثم التحميل ومشاركتها على الفور الى كل احبائك.

تحميل مقاطع الفيديو أو الوسائط الاجتماعية والفيديو المباشر إلى هاتفك أو جهازك اللوحي أو إرسال ملفات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على تحرير وتعديل سريع قبل النشر على الإنترنت.

لوجيتك Logitech C930e

كاميرا لوجيتك C930e خاصة بالويب حيث تستطيع الاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتيح لك التقاط فيديو بدقة 1080p30 بسهولة. وبطبيعة الحال نعلم أن كاميرات الويب لديها بعض السلبيات الواضحة (مثل عدم قابليتها للنقل), لكنها اذا أردت النصيحة وأنت مبتدأ فى هذا المجال الخيار الأفضل فى الوقت الحالى. فاذا كنت من محبى تدوين الفيديوهات وتعتزم انشاء مقاطع فيديو وهذا يكون فى الغالب أثناء الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر فى الكاميرا المناسبة لك.

باناسونيك Panasonic HC-V10 الرقمية

كاميرا فيديو باناسونيك Panasonic HC-V10 صغيرة الحجم جودة الصورة 720 بكسل بسرعة 25 إطارًا في الثانية شاشة قابلة للطى. توفر مقاطع فيديو عالية الجودة بسعر ممتاز في الاماكن والبيئات ذات الإضاءة الساطعة والواضحة. هى وسيلة جيدة ومثالية لبدء الطريق نحو فيديوهات اليوتيوب.

كاميرات جيدة لليوتيوب (500 دولار – 1000 دولار)

المستخدمين الذين يبحثون عن أداء أعلى لديهم هنا الكثير من الخيارات الجيدة للاختيار من بينها. تعمل هذه الكاميرات متوسطة المدى قابلة للتدرج. عدسات قابلة للتبديل والتغيير. وتحتوي معظم الكاميرات في هذه القائمة على إعدادات يدوية للتحكم بشكل أفضل ، وشاشة دوارة حتى تتمكن من رؤية نفسك وأنت تسجل الفيديو ، وجودة صورة رائعة ، ومنافذ خارجية للميكروفونات ، وتصوير بدقة 1080 بكسل أو أفضل. فهذه الكاميرات تحقق التوازن المثالي بين السعر والجودة.

كاميرا كانون Canon Rebel T6i – للتأجير (47 دولار – لمدة 7 أيام)

هذة الكاميرا أفضل بداية لدخول العديد من الاشخاص فى مجال التصوير الفوتوعرافى الأن. حيث إمكانيات فيديو مثيرة للإعجاب بشكل خطير. مع الكاميرا الرقمية SLR من كانون تحتوى على عدسة EF-S مقاس 18-55 مم IS-STM – وتوفير الخدمة الرائعة واى فاى Wi-Fi من الشركة المصنعة من أجل الحصول على صور ونقاطع فيديو رائعة وعالية الجودة مع سهولة تامة للمشاركة على اليوتيوب والمنصات المختلفة والسوشيال ميديا.

تطبيق أو مستشعر CMOS APS-C يتميز بدقة عالية 24.2 ميجابكسل وبالتالى صناعة صورا تفصيلية ونقية وطبيعة, تقدم لك T6i توفير الوقت والجهد بشكل سريع جدا لأنشاء مقاطع الفيديو عالية الدقة فتقوم الكاميرا تلقائيا بضبط الاعدادت للحصول على أفضل النتائج لرصد أفضل المشاهد والمناظر الطبيعية والرياضية وحتى المواقف والاحداث الخفيفة.

كاميرا كانون Canon Rebel T7i – للتأجير (53 دولار – لمدة 7 أيام)

تحتوى كاميرا كانون EOS Rebel T7i Digital SLR على خيارات فيديو غنية ومليئة بالميزات مع تقديم الشكل الأنيق والمبهر. جودة الصور تصل الى 24.2 ميجابكسل, بالاضافة الى معالج الصور DIGIC7 أحدث اصدار يسمح بمعالجة الكثير من الضوضاء فى الخلفية, كما تم تحسين أداء الضبط التلقائى للصورة مع المعالج الجديد.

بشكلا أو بأخر تعتبر كاميرا EOS Rebel T7i Digital SLR هى أفضل خيار للمبتدئين أو حتى المحترفين الذين يبحثون عن أسعار معقولة مناسبة وبفضل جودة الميجا بكسل حفظ وتسجيل أجمل لحظات الخاصة بالاجازات والعطلات والمناسبات العائلية بألوان رائعة وتفاصيل حيوية للصور ومقاطع فيديو لا تنسي بشكل جميل. ومع ISO 25600 كحد أقصى ، يمكنك التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة. كما يتيح لك اتصال واى فاى مدمج Wi-Fi®  و NFC و Bluetooth® مشاركة الاعمال مع الأصدقاء والعائلة وتحميلها مباشرةً على الويب.

كانون Canon Powershot G7 X

الكثير من الناس يعتبرون كاميرا Powershot G7X من شركة كانون أفضل كاميرات للمستخدمين فى تدوين فيديوهاتهم نظرًا لتوفير عدد لا يحصى من الميزات وصغر حجمها وجودة الفيديو التي لا تصدق. وعلى الرغم من أنه يفتقر إلى قدرات الإضاءة المنخفضة لجهاز DSLR ، إلا أن المستشعر ″ 1 ، وهو أكبر من معظم الكاميرات بهذا الحجم ، يلتقط الكثير من الضوء وينتج صوراً واضحة وغنية. وبالتالى يعد G7X خيارًا مثاليًا للجميع تقريبًا.

كاميرا كانون Canon Powershot G7 X Mark II – للتأجير (56 دولار – لمدة 7 أيام)

تعمل كاميرا PowerShot G7 X Mark II من كانون على تحسين هذا الاصدار بشكل أفضل من السابق من خلال ميزة التتبع المحسّن وتثبيت الصورة المدمج في المستشعر المزدوج (بما في ذلك ماكرو IS خاص) ومعدل تصوير أسرع FPS وشاشة LCD تعمل باللمس. كما تحيط حلقة التحكم اليدوية بالعدسة للتحكم السريع في إعدادات العرض. يمكن أيضًا ضبط الخاتم (اصبع اليد) على فترات زمنية للنقر بحيث يمكن إلغاء النقر عليه من أجل الانتقال السلس المناسب للفيديو. ولذلك هذة الكاميرا ليست مجرد كاميرا للتدوين للقنوات على اليوتيوب فقط, ولكنها أيضًا كاميرا رائعة للسفر والعطلات.

كاميرا DJI Osmo – للتأجير (62 دولار – لمدة 7 أيام)

قد تكون كاميرا DJI Osmo هى أفضل كاميرا متحركة في السوق لمحبى انشاء الفيديو لليوتيوب. حيث أنها صغيرة وقادرة على التصوير بدقة 4K. وبالنسبة إلى مدوني الفيديو ، قد تكون الميزة الأكثر إثارة للإعجاب في Osmo هي التثبيت أو القدرة فى التحكم على الايقاف المؤقت ، والذي يتيح لك الحصول على فيديو سلس حتى أثناء التنقل – وهو أمر رائع بالنسبة للمدونين الذين يحبون التصوير أثناء الركض في البلدة أو المشي لمسافات طويلة على مسارات بعيدة وعرة.

كاميرة DJI Osmo – للتأجير (58 دولار – لمدة 7 أيام)

كاميرا DJI Osmo 4K المحمولة بثلاثة محاور لدرجة الميل هي بكل تأكيد احدى افضل اجهزة التصوير الاكثر ابتكارا الأن تشمل العديد من الميزات الأصلية فلديك زووم بصرى 3.5x وعدسة 22-77 مم (92 درجة – 35 درجة فوف) مع فتحة أقصاها f / 2.8. كما يقدم الوظيفة الهامة لمتابعة أى حدث فى وقتة مع امكانية الاستمرار فى حال توقف العمل, وهى وظيفة الفاصل الزمنى لحركة المصور وذلك من خلال علامة بدء / إيقاف.

بطارية الكاميرا جيدة محسنة تقوم بالتقاط ما يصل الى 114 دقيقة مستمرة (مقارنة بـ 60 دقيقة في Osmo الأصلي). وهو وضع مثالى لهؤلاء الاشخاص لتسجيل وتصوير مغامراتهم فى السفر والألعاب الرياضية.

كاميرة سوني Sony RX100 IV – للتأجير (65 دولار – لمدة 7 أيام)

تعد كاميرا Cyber-shot DSC-RX100 من سوني قوة بين يديك من اجل تدوين وتسجيل مقاطع فيديو لليوتيوب تمتاز بحجم صغير. يبلغ وزن هذه الكاميرا 10.5 أوقية فقط ، لديها القدرة على تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 و 25 و 24 إطارًا في الثانية وبمعدلات إطارات تصل إلى 1000 إطار في الثانية. نعم هى صغيرة بما يكفي لتضعها حتى في جيبك. هذه الكاميرا هي الخيار الجيد للمدونين الذين يقومون بالكثير من الفيديوهات الخاصة بهم أثناء الراحة في منازلهم ويرغبون بكاميرا يسهل حملها أثناء الحركة.

كاميرا سونى Sony RX100 VI – للتأجير (78 دولار – لمدة 7 أيام)

كل الميزات التي تحتاج إليها لالتقاط اللحظة هنا، من مدى الزووم العريض 24-200 مم1، والضبط البؤري التلقائي السريع للغاية، والتصوير المتواصل السريع، وقدرات الفيديو المحسنة وقابلية التشغيل ذات المستوى الاحترافي، وكلها في هيكل صغير الحجم بشكل ملحوظ.

كما يتميز RX100 VI بنفس المعالج الموجود فى كاميرا Sony الرئيسية a9 والذى هو قادر على تزويد المدونين بنطاق تكبير ممتد وتسجيل فيديوهات محسنة وضوضاء أقل مقارنة بالموديل أو الطراز السابق, وبالتالى تسهم التطورات في خوارزمية المعالجة في BIONZ X في تحقيق دقة عرض ملحوظة أعلى ومستويات تشويش منخفضة بالإضافة إلى اكتشاف الوجه والعين بدقة أكبر. وتتيح سرعة معالج الصور المحسن أيضًا اكتشاف الضبط البؤري التلقائي/التعريض التلقائي الأسرع.

عندما ترغب في التقاط كل لحظة حركة متواصلة بشكل موثوق، تلتقط ميزة التصوير المتواصل حتى 24 إطارًا في الثانية وحتى 233 لقطة متواصلة.

كاميرا كانون Canon 70D – للتأجير (75 دولار – لمدة 7 أيام)

يعتبر الكثير من الناس أن كاميرا من كانون Canon 70D هر أفضل كاميرا DSLR للمدونين نظرًا لعمر البطارية الطويل (920 صورة قبل احتياجهم إلى إعادة شحن مقارنة بمتوسط DSLR البالغ 894 لقطات) ونظام الضبط التلقائي للصورة الصلبة والشاشة التى تعمل باللمس فهى سهلة الاستخدام. وتدعم هذه الكاميرا تسجيل HD 1080p الكامل بسرعات 30 و 24 و 25 إطارًا في الثانية ، لذلك هى النوع المنتشر والمفضل لراغبى ومحبر تسجيل الفيديوهات على قنواتهم حيث الحصول على جودة صورة رائعة بشكل غير معقد.

كاميرا كانون Canon 80D – للتأجير (68 دولار – لمدة 7 أيام)

كاميرا كانون canon eos 80D هي المنتوج الأحدث من شركة كانون فيما يخص كاميرات الفئة المتوسطة المنتمية إلى صنف الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية DSLR. هذه الكاميرا هي بمثابة العهد الجديد وخليفة الكاميرا التي تم الكشف عنها سابقا والمعروفة باسم كاميرا كانون canon eos 70D لكن بمميزات وتحديثات جذرية تستحق التجربة والاطلاع عليها.

إن كاميرا كانون DSLR هي جهاز سهل الحمل مصمم للمحترفين. الآن يمكنك الحصول على صور عالية الدقة بوضوح رائع، وذلك بفضل كاميرا كانون دي اس ال ار DSLR EOS 80D. تتمتع هذه الكاميرا بتصميم بديهي وجسم صغير الحجم. تتميز هذه الكاميرا السوداء بأنها مريحة عند التعامل معها واستخدامها. تتمتع كاميرا كانون بجهاز استشعار 24.2 بكسل APS 24.2MP C CMOS، الذي يمنحك صورا وأفلاما غنية بالتفاصيل واللون والعمق. بفضل نظام التركيز التلقائي AF الحديث بـ 45 نقطة الذي يعمل عبر جميع الأنظمة، يمكنك التقاط لقطات للأشياء التي يصعب التنبؤ بحركتها. تدعم الكاميرا سرعة تصوير تصل إلى 7 اطر في الثانية وتقدم لك تغطية عدسة الكاميرا viewfinder coverage ما يقارب 100 في المئة.

يمكنك التقاط صور مثالية لذكريات رائعة تستطيع استخدامها كمحترف لسهولة التعامل معها وبسعرها المناسب والمعقول بشاشة ال سي دي 3 انش 1.04 بكسل تعمل باللمس التي تأتي مع تصميم دوار، مما يجعل الأمر أكثر سهولة ويمكنك من استخدامها لتصوير الزوايا العالية والمنخفضة. تتمتع كاميرا كانون EOS 80D بخيارات الاتصال واي فاي WiFi وان اف دبليو NFW للاتصال بسلاسة ومشاركة الصور والفيديو مع الأجهزة الشخصية الخاصة بك مثل الهواتف وأجهزة التابلت.

أفضل كاميرات لــ YouTube (أسعارأكثر من 1000 دولار)

قد يحتار ويختار فكرك شراء كاميرات عالية ومتسعة الامكانيات وبالتالى البحث عن الأفضل. لاشك هناك الكثير من الكاميرات الرائعة والممتازة فى السوق تحتوى على ميكروفونات خارجية وجودة صور وفيديو فائقة ومبهرة, بالاضافة الى الضبط التلقائى للصور بشكل سريع ودقيق وعدسات تستطيع بين الحين والأخر تغييرها وتبديلها, ومن وجهى نظر أخرى استخدام معظم هذة الميزا قد يستغرق الكثير من الوقت. وهذة هى بعض من أفضل الكاميرات التى يمكن أن تشتريها بالمال لكنها غالية الثمن.

كاميرا سونى Sony a7R II – تأجير (111 دولار – لمدة 7 أيام)

هذة الكاميرا تعتبر من أفضل الخيارات الموصى بها فى عالم التصوير الفوتوغرافى للمصوريين والمدونيين على حدا سواء. تتميز هذه الكاميرا بمستشعر 42.2 ميجابكسل كامل الإطار في جسم صغير. يحتوي a7R II على تثبيت صور مدمج ، ويتعامل بشكل جيد مع ISOs (حتى 25،600 في وضع الفيديو).

مع المستشعر 42.4 ميجابكسل و اطار مستشعر سي ام اوه اس كامل يساعدك على التقاط صور بدقة وضوح تصل الى 7952 * 5304 بكسل الى جانب فيديو XAVC S 4K في اي من ظروف الاضاءة. مدخل واي فاي و ان اف سي و مايكرو يو اس بي يمكنك من نقل البيانات بشكل سريع من و الى جهاز التصوير هذا. ملخص ميزات هذة الكاميرا:

  • حسّاس سيموس إكسمور آر  بي إس آي كامل الإطار بقوة ٤٢ ميجابكسل
  • معالج الصور باينز ×
  • فيديو داخلي فائق الوضوح بدقة ٤ كي وخاصية جاما إس-لوج٢
  • نظام ستيدي شووت إنسايد لمقاومة اهتزاز الصور على ٥ محاور
  • ٣٠٠ نقطة تركيز تلقائي للتعرف على الوجه وتصوير ٥ إطارات في الثانية
  • شاشة معاينة إلكترونية ترو-فايندر بدقة ٢.٣٦ مليون نقطة وتقنية إكس جي إيه أوليد بحجم ٠.٥ بوصة
  • شاشة إل سي دي قابلة للإمالة بحجم ٣.٠ بوصة، ١.٢٢٨.٨ كي – نقطة
  • قيمة الأيسو “مقدار الحساسية للضوء” ١٠٢، ٤٠٠ ووضع الغالق الصامت
  • تصميم غالق قوي مخفض للاهتزاز
  • اتصال واي – فاي مدمج مع تقنية إن إف سي

كاميرا سونى Sony a7R III – تأجير (152 دولار – لمدة 7 أيام)

فى هذا الاصدار لدينا الكثير من المرونة والديناميكية العالية – تستطيع تصوير مستمر يصل الى 10 صور بالثانية ودعم دقة الصورة في الصور الثابتة والفيديو. لديك عدسة كفيلة بأن تجعلك سعيدا وهي عدسة 24-105 ملم وبفتحة F/4 هذه العدسة متوسطة المدى تعد واحدة من أفضل الخيارات لانظمة تركيب E الخاص بكاميرات سوني وذلك بسبب جودة ألوانها وحدتها في الصور الثابتة والفيديو

تعمل كاميرا سوني الفا a7R III بشكل رائع في مختلف البيئات. تعمل كاميرا سوني الرقمية a7R III الرقمية على دمج سرعات التصوير الرائعة بسرعة تصل إلى 10 اطار في الثانية

مقاطع فيديو بدقة 4 كيه اتش دي ار بدقة وضوح 42.4 ميجابكسل ومستشعر الصور اكسمور ار سيموس. كما زودت كاميرا سوني الفا a7R III بمعالج بيونز اكس المطور ومعالج ال اس اي LSI مما يمنحك سرعة معالجة عالية، وتجربة التقاط صور خالية من أي تأخير. سوف تتمكن من التقاط تفاصيل دقيقة واضحة بفضل امتلاك كاميرا سوني الفا نظام استشعار التركيز التلقائي المهجن، ومستوى بؤري 399، والضبط البؤري السريع phase-detection، ونقاط التركيز التلقائي AF points. وتمتلك كاميرا سوني الفا a7R III 5 محاور تصوير بتقنية تثبيت الصور مع ما يصل الى 5.5 نقاط ايقاف لتعويض انواع اهتزاز الكاميرا الخمسة. وكذلك تمنحك تمنحك كاميرا سوني الفا دقة وضوح جديدة كليا بفضل خاصية بكسل شفت للتصوير المتعدد Pixel Shift Multi Shooting feature .

المميزات الرئيسية

  • كاميرا رقمية من غير مرايا
  • هيكل فقط
  • 42.2 ميجابكسل
  • 5 محاور تثبيت صورة
  • شاشة ال سي دي لمسية 2.95 ميجابكسل

كاميرا كانون Canon 5D Mark III – تأجير (145 دولار – لمدة 7 أيام)

كاميرا كانون Canon 5D Mark III هى العمود الفقري الأساسى لعالم التصوير الفوتوغرافي ، ورغم أنه يفتقر إلى أشياء هامة مثل شاشة الوجه أو شبكة WiFi ، إلا أنه يدخل ضمن أهم فى القوائم المعروضة. فتحتوي هذه الكاميرا على مستشعر الإطار الكامل ، و 61 نقطة ضبط تلقائي للصورة ، وأداء رائع عند مستويات ISO عالية ، ونطاق ديناميكي ممتاز. لذلك يعد الطراز 5D Mark III مثالياً للمدونين الذين يحتاجون إلى جودة مذهلة للصورة ولكن ليس لديهم الكثير من الخيارات ، مثل دروس المكياج أو مقابلات الاستوديو.

كانون Canon 5D Mark IV مارك (157 دولارًا لتأجير 7 أيام)

أدخلت كانون تحسينات فى اصدار Canon 5D Mark IV عن الاصدار السابق 5D Mark III فكانت هناك زيادة فى معدلات الميجابكس و ISO, سرعة التصوير, شاشة LCD تعمل باللمس ، واي فاي مدمج وتقنية فيديو 4K و Dual Pixel CMOS AF, وتم تحسين أداء الإضاءة المنخفضة بشكل عام من خلال معالج الصور DIGIC 6+ ، والذي يمكنه أيضًا التقاط الصور بسرعة 7 إطارات في الثانية على حد أقصى يصل إلى 5 إطارات في الثانية. فى الاصدار الرابع الكاميرا أصبحت افضل في مقاومة اسوأ الظروف البيئية و تم تزويدها بـ Wi-Fi , NFC, GPS .

مع توفير التحسينات المذهلة فى جودة الصورة والأداء وتعدد الاستخدامات تستطيع صناعة أفضل المقاطع من الاحتفالات والصور الشخصية والمناسبات المختلفة ومقاطع تصوير عالية التقنية والدقة من المناظر الطبيعية, يوفر اصدار كانون EOS 5D Mark IV جودة صورة رائعة بستخدام مستشعر كانون كامل بدقة 30.4 ميجابكسل ، وتم تحسين دقة التركيز من خلال نظام AF فائق الدقة تتمتع بقدره 61 نقطة ونظام الثنائي Dual Pixel CMOS AF من كانون للحصول على تركيز تلقائي سريع وسلس لصناعة الفيديو والتقاط الصور الحية.

سونى Sony PXW-X70 4K Ready XDCAM Camcorder –  (سعر 170 $ لتأجير 7 أيام)

لأصحاب تسجيل مقاطع الفيديو والصور الذين يبحثون عن جودة فيديو ممتازة في حزمة كاميرا صغيرة الحجم ، قد تكون كاميرا PXW-70 4K Ready Camcorder من سوني هى الخيار المناسب والأفضل. هذة الكاميرا مزودة بقدرات 4K وعدسة Carl Zeiss Vario Sonnar T ، نعم هى كاميرا صغيرة الحجم لكنها تنتج فيديوهات رائعة لمحبى انشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب.

كاميرا باناسونيك Panasonic Lumix GH4 – تأجير (83 دولارًا لـ7 أيام)

تم تصميم كاميرا Lumix GH4 من باناسونيك للأشخاص الذين يرغبون في التقاط صور جميلة ومقاطع فيديو عالية الجودة بدقة 4K. وبفضل الشاشة القابلة للانزلاق ،ولديك 49 نقطة ضبط تلقائي للصورة ، فيمكن لهذة الكاميرا التعامل مع أي شيء يرغب به مدونى الفيديو. وهو مثالي لمحترفي المدونات والقنوات الذين يرغبون في الحصول على جودة بصرية فائقة في شئ محمول صغير.

  • مستشعر فل فريم CMOS بوضوح 30.4 ميجا بيكسل
  • يوفر دقّة صورة رائعة ومعالج الصورة
  • تصوير فيديو بوضوح 4K عند 30 اطار في الثانية،
  • سرعة تصوير حتى سبعة صور في الثانية من التصوير المستمر.
  • تتميز بخاصيّة Dual Pixel CMOS AF

كاميرا باناسونيك Panasonic Lumix GH5S – تأجير (145 دولارًا لـ7 أيام)

الكاميرا الاحترافية عالية الجودة من باناسونيك التي توفر أكثر من 29 خيارًا للعدسات المدمجة LUMIX و LEICA المبنية على معيار كاميرا العدسة القابلة للتبديل من الجيل التالي (ILC) الرائد في Panasonic. يتيح تصميمها “بدون مرآة” الأداء العالي والمتانة والتنقل وجمع الإضاءة المنخفضة اللازمة لإنتاج أفلام سينمائية وأفلام بصرية 4K احترافية.

من خلال كاميرا Panasonic GH5S انت قادر على التقاط صور داخلية غير محدودة للتسجيل بالفيديو, توفير مستشعر MOS عالي الحساسية بدقة 10.2 ميجابكسل مع 400 ايزو قابلة للزيادة, ومع نظام 4K Anamorphic إنتاج  عدسات فيديو احترافية قابلة للتبديل بأداء عالٍ ومتانة وتنقل بسهولة, مع فتحات بطاقة SD مزدوجة (متوافقة مع UHS-II U3) ، ودعم V-LogL مثبت مسبقًا ، ودعم تسجيل جاما 4K HDR.

ومن التحسينات الأخرى المهمة التي اضيفت للكاميرا هي وضعية تصوير السينما v-Log L gamma  بالإضافة الى ميزة Hybrid Log Gamma HDR مع القدرة على التصوير بجودة Full HD بمعدلات إطارات متغيرة تصل الى 240 اطار / ثانية لتصوير لقطات سلوموشن.

كاميرا Canon C100 Cinema Camcorder للسينما من كانون (208 دولار لتأجير 7 أيام)

تعد C100 Cinema Camcorder واحدة من أقوى كاميرات الفيديو في السوق. وذلك بفضل الشاشة القابلة للامتداد ، مع إمكانات جيدة ، وهى كاميرا مخصصة لمصوري الفيديو الجديين اصحاب العمل الجاد – والمدونين المحترفيين الخطرين. وبالتالى كاميرا C100 خيارًا رائعًا للمدونين الذين يتمتعون بفكرة ابطال صانعي الأفلام الجيدة.

كاميرا كانون Canon C200 – تأجير (475 دولارًا لـ7 أيام)

هذه الكاميرا أقل ما يقال عنها ببساطة مبالغة جدا لصناعة الفيديوهات. حيث تتمتع بقفزة كبيرة بما فيه الكفاية في سعرها الثمين الغالى ، وهي مخصصة بشكل واضح لأنتاج الافلام. ومع هذا اذا احببت انشاء مشاريع خاصة تتعلق بالتجارة والربح ، فقد يكون هذا هو الخيار الصحيح.

تعد كاميرا Canon C200 عبارة عن كاميرا إنتاج “جاهزة للتشغيل” متعددة الاستخدامات يمكنها تسجيل 4K RAW داخلي بتنسيق Cinema RAW Light من كانون ، في الواقع تصميم هذه الكاميرة هي من أجل المصورين الوثائقيين لتسجيل بصيغة raw كترميز أساسي. ولجعل تصوير raw ممكن هذه الكاميرة تدعم صيغة تسجيل جديدة تدعى Cinema RAW light والتي وفقاً لكانون توفر نفس المرونة في تدريج الألوان كالتي في Cinema RAW لكن بحجم ملف أصغر مما يجعل من الممكن التسجيل الداخلي إلى وسائط CFast 2.0.

تشمل الميزات الأخرى شاشة تعمل باللمس ، وعدسة عرض إلكترونية ساطعة ، ومرشحات ND مدمجة في 2/4/6/8/10 ، ومجموعة متنوعة من المنافذ (بما في ذلك مدخلات XLR 2) ، وأزرار قابلة للتخصيص ، ومقبض متعدد الاستخدامات مع مقبض مريح .

الميزات الأساسية

  • قدرة اتش دي آر تجعل اي او اس سي 200 ملائماً للفيلم الوثائقي والإنتاج التلفزيوني
  • يأتي مع العديد من الميزات التي تساعد في تقديم صورة بجودة تفوق المعايير وبراعة في الأداء وتنوع مبهر
  • تقنية بكسل CMOS AF مزدوجة
  • بدقة 4K بمعدل 50P – بتنسيق RAW Light السينمائي
  • التركيز البؤري التلقائي – تركيز بؤري تلقائي دقيق وموثوق وسلس
  • دقة فائقة الوضوح للغاية بمعدل 50P – بتنسيق MP4 أو XF-AVC
  • شاشة لمس – التركيز البؤري من خلال الشاشة التي تعمل باللمس
  • داخلي بتنسيق RAW – حجم ملف أصغر
  • معالجا DIGIC DV6 – جودة صورة فائقة وأداء عالٍ
  • ملفات بتنسيق MP4 – آليات عمل تتسم بالكفاءة والبساطة
  • منفذ WiFi المدمج – التحكم في المتصفح عن بُعد 

استنتاج

فى مجال التصوير الفوتغرافى وتسجيل مقاطع الفيديو المختلفة الاغراض والاهداف, فهناك من يفتن بهذا المجال من خلفية الهواة التى لا تتعلق بهدف الربح بل فقط الرغبة باقتناء أجمل الصور والفيديوهات خاصة لمحبى السفر والترحال والتنقل المستمر, هناك فئات من الناس تبحث فقط فى انشاء مقاطع مضحكة للترفية عن مع الاصدقاء, وهناك الاتجاة بغرض وهدف الاستثمار والربح من هذة الاعمال حيث كسب لقمة العيش لبعض الفئات على كافة المستويات, وفى الحقيقة اذا كنت تواجة مشكلة فى تحديد الرأى المناسب لأختيار الكاميرا أو كنت تواجة تحديا ماديا فعليك استئجار كاميرا كطريقة نحو البداية لفهم كثير من الاشياء وفرض فكرة التعلم حتى تتأكد وتحصل على ماتريدة بالضبط وتثق فية.

هذه المقالة من مدونة : KSA Review