منصة إدكس

Advertisements

منصة إدكس منظمة غير ربحية أسسها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد في عام 2012. وهي تقدم أكثر من 3000 دورة عبر الإنترنت في عشرات الموضوعات التي تقدمها أكثر من 140 جامعة وشركة. يمكن للطلاب عرض معظم دورات edX مجانًا عن طريق التسجيل بصفة مستمع، ولكن إذا أرادوا الوصول إلى الواجبات التي يتم تقديرها والحصول على شهادة إكمال الدورة التدريبية التي تم التحقق منها، سيتعيّن عليهم دفع رسوم.

بالإضافة إلى الدورات الفردية، تقدم إدكس شهادات ووحدات كاملة عبر الإنترنت تشكل أجزاء من شهادات دراسية، والتي يمكن للطلاب من خلالها الحصول على ائتمان أكاديمي. كما تقدم المنصة دورات المهارات المهنية التي تمنح شهادة. لكل هذه الخيارات تكاليف دراسية.

مثل كورسيرا وفيوتشر ليرن، قامت إدكس مؤخرًا بتوسيع نطاق الوصول المجاني لبرامجها استجابة لوباء فيروس كورونا الجديد. كما أطلقت برنامج الوصول عن بعد الذي يمنح الطلاب في الجامعات المشاركة إمكانية الوصول المجاني إلى الدورات والبرامج من جميع شركاء إدكس، وليس فقط من جامعاتهم.

قال أنانت أغاروال، مؤسس شركة إدكس والرئيس التنفيذي لها في منشور على المدونة، “لقد أنشأنا البرنامج بهدف بسيط: تسخير قوة شبكتنا ومنصة التعلم عبر الإنترنت لدينا لمساعدة الجامعات على مساعدة الطلاب المتأثرين بالوباء.”

أنواع الدورات والبرامج:

إلى جانب الدورات الفردية، تتضمن الوحدات الدراسية المعتمدة والبرامج المختلفة التي تقدمها

إدكس ما يلي:

مايكرو بكالوريوس: مع تكاليف تبدأ من حوالي 166 دولارًا لكل وحدة معتمدة، يتيح هذا البرنامج للطلاب الحصول على وحدات جامعية معتمدة من الجامعات الشريكة وإعدادهم للوظائف. في بعض الحالات، قد تغطي الشركات تكلفة الموظفين المؤهلين.

مايكرو ماجستير: يقدم هذا البرنامج سلسلة من الدورات الدراسية على مستوى الدراسات العليا في مواضيع مختلفة مما يساعد على تطوير المهارات والمعرفة. يمكن للطلاب التقدم للجامعة التي تقدم الائتمان لبرنامج مايكرو ماجستير، وإذا تم قبولهم، يمكنهم التسجيل في الدورة الجامعية بوقتٍ وتكلفة أقل.

الشهادة المهنية: بتصميمها من قبل قادة الصناعة والجامعات، تمثّل هذه الشهادة سلسلة من الدورات التدريبية الهادفة إلى توفير المهارات المهنية اللازمة في مجالات العمل عالية الطلب. عادةً ما تكلف برامج الشهادات حوالي 400 دولار، ولكن إلقاء نظرة على البرامج المقدمة حاليًا كشفت عن أسعار تتراوح من أقل من 100 دولار إلى أكثر من 800 دولار. العروض موجهة بشكل كبير نحو الأعمال والتكنولوجيا، مع وجود عدد قليل من المجالات الأخرى مثل السياحة المستدامة وتصميم الأزياء.

الأكاديمية العالمية لطلاب السنة الأولى Global Freshman: يسمح هذا البرنامج للطلاب بالتسجيل في الدورات المقدمة من جامعة ولاية أريزونا وكسب الاعتمادات التي يمكن تطبيقها للحصول على درجات في ولاية أريزونا أو نقلها إلى جامعة أخرى مستعدة لقبول الاعتمادات. يمكن لأي شخص البدء في أخذ الدورات دون التقديم ويتعيّن على الطلاب الدفع فقط في حال اجتياز الدورات.

درجات الماجستير عبر الإنترنت: تشمل هذه درجات الدراسات العليا عبر الإنترنت التي تقدمها الجامعات التي تقول إدكس أنها تتمتع بذات الصرامة الأكاديمية للبرامج المقدمة في الحرم الجامعي ولكن تكاليفها أقل من تلك البرامج. تتراوح أسعار برامج درجات الماجستير المقدمة حاليًا من خلال إدكس ما بين 10000 -25000 دولار أميركي.

Xseriesوهي سلسلة من الدورات التدريبية المصممة لمساعدة الطلاب على إتقان مهارة معينة أو مجال معرفة معيّن، ويمكن للطلاب الحصول على شهادة XSeries من خلال التسجيل في مسار الشهادة الذي تم التحقق منه في كل دورة من الدورات في السلسلة. يمكن أن تختلف الأسعار بحسب دورات وبرامج XSeries المحددة.

 

كيف تعمل الدورات؟

على غرار كورسيرا وفيوتشر ليرن، يتوفر للطلاب خيار الاستماع المجاني للدورات، أو تحسين الإشتراك للحصول على ميزات إضافية مثل الواجبات التي يتم تقييمها وشهادة إكمال معتمدة.

 

تكلفة البرنامج والمساعدة المالية:

تختلف تكلفة دورات إدكس بشهادات موثقة، وتتراوح الأسعار من حوالي 50 – 300 دولارأميركي. يمكن للطلاب العاجزين عن دفع التكاليف التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية بعد التسجيل في الدورة التدريبية على مسار الاستماع وقد يكونوا مؤهلين للحصول على خصم بنسبة 90 بالمئة على تكلفة تحسين اشتراكهم إلى مسار الحصول على شهادة.

لا تشمل المساعدات المالية دورات التعليم المهني وبعض دورات برنامج المايكرو ماجستير MicroMasters. بالنسبة لشهادات الماجستير عبر الإنترنت، يتم تحديد المساعدة المالية من قبل الجامعة الشريكة.

 

سهولة استخدام المنصة والنمط المرئي:

تمتلك منصة إدكس موقع إلكتروني سهل الاستخدام مع ميزات وخيارات غير معقدة. وهناك دعم فني للتعامل مع مشاكل الطلاب. في الإمكان استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية لتنفيذ معظم مهام الدورة.

 

تشمل التخصصات والمواضيع الأكاديمية في المنصة:

إدارة الأعمال, الرياضيات والمنطق, العلوم الاجتماعية, تعلم اللغات

 


انتقل إلى الموقع الإلكتروني

Advertisements
Exit mobile version