منصة فيوتشر ليرن

Advertisements

تأسست منصة فيوتشر ليرن FutureLearn في عام 2012 من قبل الجامعة المفتوحة بالتعاون مع جامعات أخرى في المملكة المتحدة كمنصة لتقديم الدورات الإلكترونية. على غرار كورسيرا، تقدم المنصة الآن دورات وبرامج وشهادات عبر الإنترنت من أكثر من 80 مؤسسة شريكة حول العالم.

النظام الأساسي ربحي، ولكن العديد من الدورات التي تقدمها مجانية للطلاب الذين يريدون الحصول على الدورة فقط، وليس الشهادة.

استجابةً للمخاوف العالمية بشأن فيروس كورونا الجديد ومرض Covid-19 الناجم عنه، أضافت فيوتشر ليرن مؤخرًا دورتين جديدتين.

الأولى عن “كيفية التدريس عبر الإنترنت: توفير الاستمرارية للطلاب“، والذي يقدّمه خبراء فيوتشر ليرن وهو مصمم لمساعدة المعلمين الذين اضطروا إلى نقل دوراتهم بسرعة من التدريس المباشر وجهًا لوجه إلى التعليم عبر الإنترنت.

والدورة الثانية بعنوان “كوفيد-19: استعراض فيروس كورونا المستجد“، وهو مساق تم تطويره من قبل كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ويقدم معلومات أساسية عن الفيروس وكيفية انتشاره. وكلا الدورتين مجانية.

تتيح المنصة دورة ذات صلة بعنوان “إدارة كوفيد-19 في الممارسة العامة“، التي طورتها كلية سانت جورج بجامعة لندن، مجانًا لمدة أربعة أسابيع، على أن يدفع أولئك الذين يرغبون في أخذ الدورة لوقتٍ أطول أو الذين يرغبون في الحصول على شهادة إكمال الدورة 44 دولارًا.

أنواع الدورات والبرامج:

تقدم فيوتشر ليرن دورات قصيرة، وشهادات عبر الإنترنت، وسلسلة دورات تسمى بالوحدات الدراسية أو البرامج المصغرة. تسمح الوحدات الدراسية المصغّرة للطلاب ببناء مهارات مهنية معينة تقول فيوتشر ليرن أنها مطلوبة، مثل التصوير الرقمي. تساعد البرامج الطلاب على بناء فهم أكثر عمقًا لموضوعٍ واسع، مثل “أسباب الأمراض البشرية”، مع إمكانية الحصول على اعتماد مهني أو أكاديمي من جامعات مرموقة.

كيف تعمل الدورات؟

الدورات القصيرة: تتوفر هذه الدورات بصيغة مقاطع فيديو مسجلة مسبقًا يمكن عرضها في جدول أسبوعي أو حسب راحة الطالب. يتم توفير الدورات من قبل الجامعات والمنظمات التعليمية الأخرى. يمكن للطلاب الحصول على شهادة إتمام الدورة مقابل رسوم.

الوحدات الدراسية والبرامج الصغيرة: تعتبر الوحدات الدراسية الصغيرة وحدات تم إنشاؤها من قبل الجامعات تسمح للطلاب بتعميق معرفتهم وخبراتهم في مهارة معينة تتعلق بالوظيفة.

تحدد الجامعة التي تنشئ الوحدات الصغيرة نوع الوحدات الأكاديمية المعتمدة الذي قد يكسبها الطلاب، وقد تكون هذه الاعتمادات قابلة للتحويل إلى جامعات أخرى. البرامج عبارة عن سلاسل أطول من ثلاث إلى ثماني دورات جامعية تسمح للطلاب بتعميق معرفتهم بموضوع ما والحصول على اعتمادات أكاديمية.

الشهادات عبر الإنترنت: توفر فيوتشر ليرن برامج لنيل درجة البكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى شهادات الدراسات العليا في أكثر من 30 موضوعًا. تعد برامج التعلم عبر الإنترنت المرنة هذه برامج طورتها الجامعة المفتوحة والجامعات الأخرى، بما في ذلك جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة وجامعة ديكين في أستراليا.

تكلفة البرنامج والمساعدة المالية:

هناك ثلاثة مستويات لإمكانية الوصول إلى الدورات التدريبية في فيوتشر ليرن:

المجاني: يتيح التسجيل في هذه الفئة للطلاب إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية للدورة التدريبية لفترة زمنية محدودة (مدة الدورة الدراسية بالإضافة إلى أسبوعين إضافيين) وأحيانًا إلى الاختبارات والاختبارات القصيرة في حال إتاحتها، ولكن الطلاب لن يحصل على بيانات اعتماد إلا إذا قاموا بتحسين اشتراكهم.

الاشتراك المحدّث: يتيح هذا الخيار للطلاب الحصول على شهادة إنجاز رقمية أو مطبوعة ووصول غير محدود إلى المواد التعليمية. تختلف التكاليف من دورة إلى أخرى، وتتراوح من حوالي 29 دولارًا إلى 82 دولارًا.

اشتراك غير محدود: يتيح هذا الخيار للطلاب إمكانية الوصول إلى النسخة المحدّثة من جميع الدورات التدريبية المتاحة، ويكلف حوالي 248 دولارًا سنويًا.

لا تتوفر أي مساعدة مالية داخل المنصة، ولكن قد يتم تقديم المنح من قبل الجامعات التي تقدم الدورات، إلى جانب المنح الدراسية العرضية مثل منحة فيوتشر ليرن في جامعة دبلن سيتي للاجئين وطالبي اللجوء في أيرلندا. تسمح هذه المنحة للمستلمين بالتسجيل في الإصدار المحدّث من الدورة مجانًا.

سهولة استخدام المنصة والنمط المرئي:

تُصنّف الدورات في فئات وفئات فرعية، فضلاً عن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع من البرامج. يعمل محرّك البحث على الموقع بشكل جيد. وهذا ما يسهّل من العثور على الموضوع ونوع الدورة التدريبية. تختلف مدة الدورة، عادةً من ستة إلى عشرة أسابيع. تتضمن الموضوعات الأسبوعية مجموعة من الدروس، يحتوي كل منها على مقاطع فيديو وملفات صوتية ومقالات للقراءة وموارد أخرى. سيكون هناك أيضًا بعض المهام والاختبارات. يمكن للطلاب مشاركة الأفكار والأسئلة والتعليقات مع مجتمع التعلم باستخدام هامش التعليقات أسفل المادة التعليمية. التطبيقات متاحة للاستخدام على كل من أجهزة iOS و Android الذكية.

 

تشمل التخصصات والمواضيع الأكاديمية في المنصة:

إدارة الأعمال, تعلم اللغات, تكنولوجيا المعلومات, علوم الكمبيوتر

 

انتقل إلى الموقع الإلكتروني

Advertisements
Exit mobile version