منصة كورسيرا

Advertisements

تعتبر منصة كورسيرا واحدة من أشهر منصات التعلم عبر الإنترنت منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حيث تقدم آلاف الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص التسجيل فيها مجانًا. كما توفر المنصة 17 درجة عبر الإنترنت وما يقرب من عشرين برنامجًا يمنح شهادات في مختلف المجالات.

في العام الماضي، أضافت الشركة منصة جديدة للجامعات قائمة على الاشتراك باسم Coursera for Campus والتي تسمح للمؤسسات الأعضاء بدمج دورات كورسيرا في برامج الشهادات الخاصة بهم.

أعلنت الشركة مؤخرًا عن نيتها جعل كورسيرا الجامعات Coursera for Campus مجانية لمؤسسات التعليم العالي التي تأثرت بالفيروس التاجي. سيكون العرض ساري في جميع أنحاء العالم باستثناء البلدان التي يحظر فيها على كورسيرا ممارسة أعمالها التجارية بموجب ضوابط التصدير الأميركية.

قال جيف ماجيونكالدا، الرئيس التنفيذي للشركة في منشور على مدونة، “يمكن للجامعات التسجيل لتزويد طلابها المسجلين بالوصول إلى أكثر من 3800 مساق و400 تخصص من أفضل جامعات وشركاء عمل كورسيرا”. وأضاف أن الوصول المجاني للجامعات سيستمر حتى نهاية تموز/ يوليو، وسيكون في إمكان الطلاب الذين يلتحقون بدورات كورسيرا في 31 تموز/ يوليو أو قبله الوصول إلى الدورات حتى 30 أيلول/ سبتمبر.

تأسست كورسيرا في عام 2012 من قبل أندرو نغ ودافني كولر، الأستاذين في جامعة ستانفورد.

أنواع الدورات والبرامج:

تشمل خيارات التعلم الإلكتروني عبر المنصة ما يلي:

الدورات: تقدم الجامعات دورات فردية يستغرق إكمالها في العادة من أربعة إلى ستة أسابيع. تمتاز الدورات بتقديم محاضرات فيديو، ومهام التقدير الذاتي وتقييم الأقران، ومجتمعات المناقشة عبر الإنترنت. لا تُعد الدورات عمومًا وحدات دراسة جامعية، ولكن يمكن لأولئك الذين يكملون الدورات الحصول على شهادة إلكترونية قابلة للمشاركة مقابل رسوم رمزية.

التخصصات: التخصصات عبارة عن سلسلة من الدورات ذات الصلة المصممة من قبل الجامعات أو الشركات لمساعدة الطلاب على إتقان موضوع معين. اعتمادًا على عدد الدورات الدراسية، يمكن أن يستغرق إكمال التخصص في أي مكان من عدة أشهر إلى عام. يدفع الطلاب الرسوم الدراسية (وهناك مساعدة مالية) ويحصلون على شهادة من الجامعة أو الشركة الراعية.

الشهادات المهنية: تركّز هذه الدورات المتعلقة بالوظائف على المهارات المتعلقة بالتكنولوجيا مثل علوم البيانات، ودعم العملاء في تكنولوجيا المعلومات، والهندسة السحابية. وهناك دورة لأولئك الذين يرغبون في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

شهادات MasterTrack: عبارة عن دورات دراسية مدتها فصل دراسي تتعلق إلى حد كبير بالتكنولوجيا وإدارة الأعمال وتسمح للطلاب بأخذ وحدات تشكل بالفعل جزءًا من برنامج درجة الماجستير في الجامعة. يمكن احتساب الدورات على أنها وحدات للحصول على شهادة إذا ما تم قبول الطالب في برنامج الدرجة الكاملة.

الشهادات الجامعية عبر الإنترنت: يمكن للطلاب الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في هذه البرامج الإلكترونية المرنة التي تمتد من عام إلى أربع سنوات، وتشمل المجالات المحاسبة وريادة الأعمال وإدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر.

 

كيف تعمل الدورات؟

تنقسم الدورات الفردية إلى أقسام مدة كل منها أسبوع  تتألف من عدة مقاطع فيديو مع اختبارات ومهام في نهاية كل أسبوع. بعد إكمال الطلاب للدورة بالكامل، وتسليمهم جميع المهام واجتياز الامتحانات، يمكنهم الحصول على شهادة قابلة للمشاركة. يتم تدريس الدورات بشكل رئيسي باللغة الإنجليزية، ولكن بعضها متوفّر بلغات أخرى، بما في ذلك الصينية والألمانية والفرنسية. يتم توفير أكثر من 380 دورة باللغة العربية أو مع ترجمة باللغة العربية. مقاطع الفيديو مسجّلة، ولكن الدورات تحتوي على بعض أدوات التعلم التفاعلية، مثل المنتديات حيث يمكن للطلاب مناقشة الموضوعات المتعلقة بالدورة ويمكن للمعلمين الإجابة على الأسئلة. تتم مراجعة بعض الواجبات من قبل الطلاب الزملاء أيضًا، مما يسمح بمزيد من التفاعل والتعلم من الأقران.

 

تكلفة البرنامج والمساعدة المالية:

الدورات الفردية مجانية، ولكن يجب على الطلاب دفع رسوم صغيرة مقابل الشهادة القابلة للمشاركة والعمل الإضافي والامتحانات القصيرة في حال الرغبة في الحصول عليها. تتراوح تكلفة الدورة الواحدة من 39 إلى 49 دولارًا. ومع ذلك، هناك برنامج لتقديم المساعدة المالية للطلاب من البلدان النامية. كما أن هناك بعض المنح للطلاب السوريين، بالتعاون مع جمعية الشباب السوري، وهي منظمة غير حكومية مسجلة في ألمانيا ويقودها شباب سوريون.

تتراوح تكاليف برامج درجة MasterTrack عبر الإنترنت من 2000-5000 دولار أميركي. ليست هناك مساعدة مالية في هذه البرامج، ولكن يمكن للطلاب الدفع على أقساط.

كما تختلف تكلفة برامج درجة الماجستير والبكالوريوس عبر الإنترنت بشكل كبير. تشمل عينات أسعار البرامج المدرجة حاليًا 15000 دولار للماجستير عبر الإنترنت في علوم الكمبيوتر من جامعة ولاية أريزونا، و 25000 دولار للحصول على درجة مماثلة من جامعة بنسلفانيا. تبلغ كلفة درجة الماجستير العالمي في الصحة العامة من جامعة إمبيريال كوليدج لندن 12000 جنيه إسترليني (حوالي 14000 دولار أمريكي) لطلاب الاتحاد الأوروبي وبريطانيا و 20100 جنيه إسترليني (حوالي 23000 دولار) للطلاب الآخرين.

لا تقدم كورسيرا مساعدة مالية، على الرغم من أن الجامعات الفردية قد تقدم منحًا لدورات كورسيرا. قد يكون الطلاب مؤهلين للحصول على قروض من خلال برامج قروض الطلاب الفيدرالية الأمريكية، والتي قد يتأهل لها بعض المواطنين غير الأمريكيين.

 

سهولة استخدام المنصة والنمط المرئي:

الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول الخاص بالمنصة سهل الاستخدام والتعليمات الخاصة بالتسجيل في الدورات وإكمالها مباشرة. يمكن استخدام التطبيق لمعظم الميزات ولكن ليس كلها.

 

تشمل التخصصات والمواضيع الأكاديمية في المنصة:

إدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر وعلوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والرياضيات والمنطق والتنمية الشخصية والعلوم الفيزيائية والهندسة والعلوم الاجتماعية وتعلم اللغات.

 


انتقل إلى الموقع الإلكتروني لمنصة كورسيرا

Advertisements
Exit mobile version