التدوينات

مواقع التواصل الاجتماعي

Advertisements

معنى مواقع التواصل الاجتماعي

تُشير مواقع التواصل الاجتماعي إلى المواقع والبرامج التي تعتمد على شبكة الإنترنت لتسهيل التواصل بين المستخدمين وتبادل المعلومات فيما بينهم من خلال أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف المحمولة، ويُمكن استخدام هذه المواقع لأهدافٍ اجتماعية؛ كتحقيق التفاعُل بين الأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم أينما وُجدوا، كما يُمكن استخدامها لأهدافٍ تجارية؛ وذلك لأنّ هذه المواقع أصبحت قواعد تسويقية مهمة للشركات التى تسعى إلى جلب انتباه المزيد من الزبائن، وتُتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمُستخدميها إمكانية الوصول إلى محتواها الذي يتضمّن أنواعاً مُختلفةً من المعلومات، أو الصور ومقاطع الفيديو، أو حتّى الوثائق.

تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي

تُعتبر ثورة تكنولوجيا الاتصالات السبب الرئيسي في ظهور المواقع الاجتماعية المُختلفة؛ فكان الإنترنت الذي يربط ما بين الشبكات الحاسوبية في جميع أنحاء العالم مهد ولادة تلك المواقع، وظهر أول موقع للتواصل الاجتماعي عام 1997م، حيث عُرف باسم (SixDegrees)، وكانت مُختلفاً عن طبيعة المواقع الإلكترونية السائدة في ذلك الوقت، حيث سمح هذا الموقع لمُستخدِميه بإنشاء ملفات تعريفية خاصة بهم خلاله، فضلاً عن سماحه بإضافة مُستخدِمين آخرين لصفحة المستخدم على الموقع.

شَهِد عام 2003م ظهور موقع تواصل اجتماعي جديد عُرف باسم (Friendster) الذي أصبح بعد عامٍ واحد أكبر شبكة تواصل اجتماعي موجودة في ذلك الوقت، حيث سمح للمستخدِمين بمشاركة أنواع مختلفة من المُحتوى؛ كالصور، ومقاطع الفيديو، فضلاً عن إمكانية التواصل مع المستخدِمين الآخرين في الموقع، كما ظهر في العام نفسه موقع (Myspace) الذي مكّن مستخدميه من لعب الألعاب خلاله، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع المستخدمين الآخرين، وإنشاء المجموعات، وغيرها من الميزات الأخرى التي وفرها الموقع ليعتلي الصدارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من عام 2005م حتى عام 2008م حيث بدأت شعبيته بالتراجع مع صعود موقع الفيسبوك.

خصائص مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من الخصائص الأساسية التي تُميز مواقع الاجتماعية وتجعلها مُميزة عن غيرها من أنواع المواقع، ومن هذه الخصائص الآتي:

  • تعتمد على المستخدم: حيث يُوضع المحتوى الرئيسي لهذه المواقع من قِبل مُستخدِميها.
  • تُحقّق التفاعل بين المُستخدِمين: تُوفر مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً كبيراً بين مُستخدِميها من خلال العديد من الطرق؛ كغرف الدردشة، ومُمارسة الألعاب، وغيرها من طرق التفاعل الإلكترونية الأخرى.
  • تُعزز القواسم المُشتركة: حيث تحتوي على العديد من المجموعات الافتراضية التي تجمع أفرادها قواسم واهتمامات مُشتركة. تُركز على تطوير العلاقات بين المستخدمين: حيث يزداد نجاح الشبكات الاجتماعية كلما زاد عدد العلاقات التي تنشأ بين مُستخدِميها.

شاهد ايضا:  أفضل وقت للنشر على مواقع التواصل الإجتماعي

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

فيما يأتي أهم الأمور التي تُبرز أهميتها:

  • التواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم. توفير طرق اتصال سهلة وفورية.
  • الحصول على المعلومات والأخبار بشكل سريع. الترويج للمنتجات والسلع.
  • الترفيه والتسلية والتفاعل مع الآخرين.
  • استخدامها في عمليات التعلم الإلكتروني.
  • تشجيع المستخدم على تحقيق أهدافه من خلال الانضمام إلى مجموعات يعمل أعضاؤها على تحقيق الهدف نفسه.

شاهد ايضا: أفضل طريقة لزيادة متابعين تويتر

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

يترتب على استخدامها بطريقةٍ خاطئة العديد من الأضرار والسلبيات، كالآتي:

  1. انتشار الأخبار والمعلومات المغلوطة.
  2. اقتحام خصوصية المُستخدِمين.
  3. التنمّر الإلكتروني.
  4. الشعور بالعزلة الاجتماعية.
  5. اضطرابات النوم. هدر الوقت وعدم استغلاله بشكل صحيح.
  6. الحدّ من التواصل مع الأهل والعائلة.

 

السمات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من الميزات والسمات التي تُميزها عن المواقع الأخرى، وهي كالآتي:

  • إمكانية إنشاء حسابات شخصية للمستخدمين: حيث يسمح الموقع الاجتماعي للزائرين بإنشاء حساب خاص بهم يُمكّنهم من تسجيل الدخول إليه.
  • صفحات ملف شخصي: وهي تلك الصفحات التي يتمكن المُستخدِم خلالها بالتعريف عن نفسه، حيث يتضمن الملف الشخصي معلومات شخصية عن المستخدم، مثل: صورة الملف الشخصي، والسيرة الذاتية، والموقع الإلكتروني الخاص به إن وُجد، بالإضافة إلى موجزٍ للمشاركات الأخيرة، وآخر النشاطات التي يقوم بها المُستخدم.
  • الأصدقاء، والمتابعون، والمجموعات، والهاشتاج: حيث يستخدم الأفراد حساباتهم للتواصل مع المستخدمين الآخرين، كما يُمكنهم أيضاً استخدامها في الحصول على بعض أنواع المعلومات.
  • أزرار الإعجاب وقسم التعليقات: من أكثر الطرق شيوعاً للتفاعل على المواقع الاجتماعية هي أزرار الإعجاب (Like)، بالإضافة إلى المساحة الخاصة بإضافة التعليقات حيث يمكن مشاركة الأفكار.
  • الإشعارات: يُرسل الموقع الاجتماعي إشعارات للمستخدمين حول معلوماتٍ محددة، كما يستطيع المُستخدِمي التحكّم في نوع الإشعارات التي يودّون أن يُنبّههم الموقع لها.

شاهد ايضا: طريقة زيادة متابعين سناب شات

أمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي

يستخدم العديد من الأشخاص حول العالم مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يبلغ عدد مُستخدِمي هذه المواقع ما يزيد عن 3.63 مليار شخص، ويُوضّح الجدول الآتي أمثلة على بعض المواقع الأكثر شهرة، بالإضافة إلى عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذه المواقع في الشهر الواحد:

 

أسم الموقع بالعربي أسم الموقع بالانجليزي عدد المستخدمين لكل شهر
الفيسبوك Facebook 2701  مليون
اليوتيوب YouTube 2000  مليون
واتس آب WhatsApp 2000  مليون
فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger 1300  مليون
إنستقرام Instagram 1158  مليون
تيك توك TikTok 289  مليون
سناب شات Snapchat 433  مليون
بينتريست Pinterest 416  مليون
تيليغرام Telegram 400  مليون
تويتر Twitter 353  مليون
Advertisements

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: