التدوينات

نصائح لرحلة هايكنج ممتعة

Advertisements

المغامرات والانطلاق فى الطبيعة بالتأكيد له طعمه ومتعته الخاصة، ولكن أيضا له تعليماته، فلا يمكن أن تنطلق بدون معرفة واستعداد، ولذلك لو اتخذت قرارك بخوض مغامرة ممتعة والانطلاق للمشى فى الجبال أو الأماكن الطبيعية الخلابة المتعددة التى تملأ بها بلدنا، فهذه مجموعة من النصائح لرحلة هايكنج آمنة وممتعة لتكون مستعداً لخوض تجربة ممتعة.

1. خذ صديقا للمشى معك، وأى شخص يحب المشى، الصحبة هو اختيار جيد وليس أساسي.

1. اختر مكان الهايك:

وخذ فى الاعتبار الآتى: أولا لمناظر الطبيعية والأماكن المفتوحة، وسهولة الوصول، وتوافر مسارات المشى المعرَّفَة، وطول الهايك على حسب خبراتك السابقة وقدراتك، وكذلك تضاريس المنطقة، والتلال والجبال ممتعة ولكن حتى الارتفاعات القليلة يمكن أن تحمل تحديا للهايك.

2. أستثمر في حذائك:

وذلك بشراء أحذية مخصص للهايكنج بحيث تكون مغلقة وداعمة وجوارب مريحة، وأحذية الهايك ذات الرقبة العالية هى الأفضل، وإذا لم يكن لديك، ارتد حذاء سميكا داعما، وتأكد من أخذ زوج إضافى من الجوارب خاصة إذا كنت ذاهب فى هايك طويل.

shoes hiking
نصائح لرحلة هايكنج ممتعة


3. الملابس :

قفازات مخصصة / قبعة (شتوية أو صيفية) / نظارات / جوارب غير قطنية / ملابس خفيفة وغير واسعة جداً

في الشتاء ، يجب أن تكون الملابس مقاومة للرياح وأن تكون دافئة بدرجة كافية ، و يفضل ارتد ملابس مريحة من طبقات تستطيع إزالتها أو إضافتها بسهولة عند الحاجة، يجب أن تكون الملابس الداخلية سريعة الجفاف لأن الملابس الداخلية القطنية يصعب تجفيفها إذا تبللت بالعرق، خذ عدة المطر أيضا، ولا ننسى القبعة ويفضل التي يكون لها ذيل يغطي الرقبة من الخلف،

إقرأ ايضاً: أفضل برنامج مونتاج الفيديو مجاني للكمبيوتر 

4. حقيبة الظهر:

خذ ما تحتاج فعليا فقط وذلك حسب مدة الرحلة ونوعها وعلى سبيل المثال: 

  • أدوات الطبخ المخصصة حسب الإحتياج ( غاز، قداحة، موقد،ملعقة، سكين، وعاء طبخ، كوب )
  • ماء بشكل كافي لتجنب الجفاف.
  • إنارة، وكذلك كشاف للرأس.
  • حقيبة إسعافات أولية.
  • سكين متعددة الإستخدام.
  • شاحن متنقل للهاتف.
  • عصى الهايك أو المشى مفيدة أيضا لصعود المنحدرات الشديدة، خاصة إذا كنت تحمل حقيبة ظهر ثقيلة أو لم يكن لديك توازن جيد.
  • واقي الشمس.
نصائح لرحلة هايكنج ممتعة
نصائح لرحلة هايكنج ممتعة

5. الغذاء والطاقة:

فى مكان ما فى الطريق سوف تشعر بالجوع، لذا يجب أن تأخذ شيئا لتزويدك بالطاقة، وليس بالضرورة أن يكون زبيب وسودانى، فالكريز واللوز ورقائق الفول السودانى جميعهم جيدون، وأى طعام غير قابل للتلف ذو حجم صغير سيفى بالغرض، وإذا كنت ستتناول طعاما على الطريق؛ فاحزم أقل ما يمكن، الساندويتشات صغيرة الحجم، والخضراوات والتفاح أيضا جيدين، واهتم بأخذ كيس صغير لوضع أى مخلفات لديك؛ وتأكد أن لا تترك أى قمامة على الطريق.

6. خذ هاتفا خلويا معك:

أعلم أنه ليس هناك تغطية فى كثير من أماكن الهايك، وتأكد من خريطة التغطية لمقدم الخدمة الخاص بك.

7. اعلم أحدا أنك ذاهب للهايك:

ولا بد أن يعلم أين وكم من الوقت ستبقى؟ واخبرهم أنك ستعلمهم عند عودتكم وأعلمهم فعلا عند العودة، لأن فى حال حدث أى مكروه يكون هذا الشخص على علم أين يبحث عنك أو يطلب المساعدة فى حال لم تعد فى الوقت المتوقع.

8. حقيبة إسعافات أولية:

احتفظ بحقيبة أسعافات أولية صغيرة لحالات الجروح واللدغ والكدمات والالتواءات. لا تحتاج إلى معرفة طبية عميقة لتبدأ بأول رحلات الهايكنج، ولكن لا ضير من الاشتراك في دورة الإسعافات الأولية الأساسية. إذا كنت تعتقد أن حبك للمشي للهايكنج هو شيء ستمارسه بشكل منتظم، ومع المشي لمسافات طويلة في عمق الطبيعة، فلا بد لك من السعي لاكتساب المزيد من المعرفة الطبية المتعمقة.


9. خذ الكاميرا تصوير:

من أجمل اللحظات حين الرجوع لصور رحلتك والإستمتاع بالإنجازات، لذلك لا تبخل على نفسك من توثيق الرحلة والأفضل التصوير من كاميرا وليس من الهاتف المحمول وذلك للحفاظ على بطارية هاتفك.


10. القدرة والتحمل:

تأكد من قدرتك على المشى الطويل، على سبيل المثال؛ إذا كنت تنوى الذهاب فى هايك ٩كم، جرب مسافة 4 كم قبل الهايك بأسبوع أو اثنين حاملا نفس العدة التى تنوى حملها فى المشى على ظهرك، وهذا سوف يعطيك وقتا للتعود على حقيبتك وإصلاح أى مشاكل فى توزيع الوزن بها، وأيضا الوقت للحصول على التعديل الأمثل لحزام الظهر بالحقيبة.

Advertisements

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: