يعد امتلاكك لراوتر مميز أمرًا ضروريًا، سواء كنت تستخدم اتصال الـ Wi-Fi للعمل أو الاستخدام المنزلي وكذلك للعب ألعابك المفضلة عبر شبكة الإنترنت، أو لمشاهدة المسلسلات والأفلام والعروض الترفيهية المختلفة، أو حتى للدراسة فانت بحاجة لجهاز راوتر بأفضل حال حتى لا يمنعك من ذلك، ولهذا قمنا بإعداد هذا المقال لمساعدتك على اختيار أفضل راوتر لعام 2020.

يمتلئ السوق بالعشرات أو ربما المئات من خيارات أجهزة الراوتر للاختيار من بينها، مما يعني أن الحصول على أفضل راوتر متاح في السوق من ناحية مواصفاته أو مدى تناسبه مع احتياجاتك قد لا يكون أمرًا سهلًا. ولتقديم يد المساعدة، قمنا بإعداد قائمة بأفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي لمساعدتك في عملية الشراء ولتوضيح مزايا وعيوب كل راوتر بالإضافة لمواصفاته واستخداماته الأنسب.

مقارنة بين أفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي

1. أفضل راوتر: TP-Link Archer AX50

السرعة القصوى: ٢٠٤٠ ميجابت في الثانية على نطاق 5G | ٥٧٤ ميجابت في الثانية على نطاق 2.4G
النطاق: WI-Fi 6 | المدى: ٢٣٠ متر مربع

خلال اختباراتنا وجدنا أن TP-Link Archer AX50 وفّر شبكة سريعة الاستجابة في جميع أنحاء منزل متوسط الحجم. إن كان لديك بيت كبير فستحتاج أن تنفق الكثير على راوتر – أو Mesh Network – للحصول على أي أفضل من أداء هذا الرواتر بقليل؛ هذا أفضل خيار راوتر يدعم Wi-Fi 6. سعر TP-Link Archer AX50 معقول مع ذلك بإمكانه تحمل العدد المتزايد من أجهزتنا اليومية (أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الذكية) بنفس كفائة بعض أجهزة الراوتر التي تكلف ضعف سعره. الراوتر سريع بشكل عام وقادر على الوصول إلى مدى بعيد، ولا يتأثر أداءه في حال اقتران عدد كبير من الأجهزة به؛ خيار رائع للإستخدام المنزلي إذا كانت باقة الإنترنت خاصتك سريعة. الراوتر يدعم Wi-Fi 6 ، وهو أحدث معيار لاسلكي، ويأتي مع خواص أمان مدمجة في الراوتر.

المزايا

  • طريقة تركيبه سهلة وبسيطة.
  • قيمة مالية مذهلة.
  • تصميم أنيق ومميز.

العيوب

  • عدم توافر قطع الغيار بشكل كبير حتى الآن.

2. ثاني أفضل راوتر: TP-Link Archer AX20

السرعة القصوى: ١٢٠٠ ميجابت في الثانية على نطاق 5G | ٥٧٤ ميجابت في الثانية على نطاق 2.4G
النطاق: WI-Fi 6 | المدى: ١٨٥ متر مربع

إن لم يكن خيارنا المفضل (TP-Link Archer AX50) متوفر، فراوتر TP-Link Archer AX20 هو ثاني أفضل خيار. يوفر Archer AX20 ميزات أقل من اختيارنا المفضل أعلاه بسعر أقل قليلاً، ولكن في معظم الحالات بإمكانه توفير نفس السرعة وتحمل نفس عدد الأجهزة. تصميم AX20 مشابه جدًا لتصميم راوتر AX50 ويوفر تغطية قريبة من اختيارنا السابق خصوصًا إن كان بيتك أصغر من ٢٠٠ متر مربع. يجب التنويه أنا سرعة AX20 تتأثر ببعدك عن الرواتر على خلاف AX50. الرواتر يفتقد بعض الميزات المتقدمة الموجودة في AX50 مثل لوحة التحكم الآباء، خواص الأمان والحماية من الفيروسات والمواقع الخبيثة، ويحتوي على USB 2.0 بدلًا من USB 3.0 لكن لا يزال خيار رائع.

3. أفضل راوتر على الإطلاق: Asus RT-AX88U

إذا كانت سرعة الإنترنت خاصتك تصل جيجابت أو تريد العبث وضبط إعدادات شبكتك كيفما شِئت، فإن ميزات راوتر RT-AX88U الإضافية وسرعته ومدى نطاقه تستحق سعره الغالي. إن كنت تعيش في شقة أو منزل صغير، فسيعتبر هذا الخيار مبالغ في لاحتياجاتك، أما إن كان منزلك كبير وتكثر به “العوازل” فقد يكون هذا الخيار الأمثل لك لأنه أفضل راوتر منزلي.

وجدنا أن راوتر Asus RT-AX88U أقل تأخر (lag) من أي جهاز راوتر قمنا باختباره، وكان أسرع بشكل عام من أفضل اختياراتنا (AX50)، ولكنك ستدفع ضعف السعر مقابل ما يعتبر أداء أفضل بقليل لمعظم الأشخاص. نعتقد أن هذا الخيار يستحق سعره إذا كنت قد استثمرت بالفعل في إنترنت سرعته جيجابت وتحتاج إلى جهاز راوتر قوي يوفرلك هذه السرعة في منزلك. يعد هذا الطراز أيضًا خيارًا رئيسيًا لجانبك المهووس – إذا كنت ترغب في قضاء ساعة أو خمس ساعات خلال عطلة نهاية الأسبوع في تعديل إعدادات الجهاز لتحسين سرعة جهاز معين أو لعبة فيديو معينة؛ هذا الجهاز يوفر خيارات تخصيص لم نجدها في أي جهاز غيره.

4. رواتر Netgear Orbi


السرعة القصوى: 552.1 ميجابت في الثانية.

هذا الطراز يعد أحد أفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي، وهو الأنسب فيما يتعلق بتغطية منزل أو مكتب للعمل ذو مساحة كبيرة، فهو يمكنه تغطية مساحة 5000 قدم مربع مع اتصال وآداء هائلين.

كما يوفر راوتر Orbi واحدة من أسهل عمليات الإعداد والتركيب التي رأيناها، كما أنه يتيح مجموعة من الأدوات للهواتف الذكية وأجهزة سطح المكتب والتي تتيح للمستخدم إمكانية التحكّم وإدارة الشبكة بكل بساطة من أي مكان، بما في ذلك حظر مواقع معينة وعناصر التحكّم بالمحتوى للآباء،لذلك يعتبر من الخيارات المتاحة للأستخدام المنزلي فبالتالي إذا كان منزلك كبيرًا فعليك بشراء راوتر Netgear Orbi في أقرب وقت.

المزايا

  • آداء مذهل.
  • تركيب سهل.
  • مزود بتقنية MU-MIMO.

العيوب

  • كبير الحجم نسبيًا.
  • غالي الثمن.

5. راوتر Google Nest Wifi

خيار مذهل من جوجل!

تقدم جوجل هذا الخيار المذهل والأحدث بعد إصدارها لراوتر Google Wi-Fi، والذي لازال يمتلك مكانة مذهلة في سوق أجهزة الراوتر عالميًا، وإذا كنت من المهتمين بالأجهزة المنزلية فإنك ستقدر بالتأكيد إمكانيات راوتر Google Nest الرائعة، والذي يمكن اعتباره كنسخة محدثة ومطورة من Google Wi-Fi.
إنه يعد راوتر ومكبر صوت ذكي في جهاز واحد، وسيمكنك من الشعور بالبساطة التي تشتهر بها جميع منتجات جوجل.

المزايا

  • تصميم مذهل
  • مدمج به مكبر صوت بأعلى جودة
  • يسهل التحكم به

العيوب

  • لا يمتلك مزايا جديدة أو مختلفة بشكل كبير

 

6. راوتر Asus RT-AC86U

السرعة القصوى: 1734 ميجابت في الثانية.

إذا كنت على دراية بشركة Asus ومنتجاتها، وخاصةً منتجات الكمبيوتر الخاصة بمحبي ممارسة ألعاب الفيديو المنزلي، فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة عامة عمّا يقدمه راوتر Asus RT-AC86U. هذا الراوتر اللاسلكي يفوق جميع منافسيه تقريبًا، لذلك إذا كنت تبحث عن راوتر مميز للألعاب فهذا هو خيارك الأمثل.

المزايا

  • أداء سريع وقوي.
  • تصميم مذهل.
  • يغطي مساحة كبيرة.

العيوب

  • البرامج المساعدة معقدة بعض الشيء.

7. راوتر TP-Link AC5400

السرعة القصوى: 859.5 ميجابت في الثانية

راوتر Tp-Link Archer C5400X هو راوتر مصمم خصيصًا لمحبي ممارسة ألعاب الكمبيوتر، ويمتلك مواصفات مذهلة ربما أفضل من معظم أجهزة الراوتر المنزلية، كما يقوم بتغطية مساحة كبيرة على نطاق 2.4 جيجا هرتز و2.167 جيجا هرتز.

من المؤكد أن تصميمه المميز ذو الثمان هوائيات (أنتينا) ولونيه الأحمر والأسود يخطفان الأنظار، لكن نقطة تميزه الحقيقية هي امتلاكه لمجموعة من الأدوات التي تعمل لتحسين الأداء ورفع مستوى الأمان إلى حد يرضي جميع المستخدمين.

المزايا

  • أداء قوي ومذهل.
  • تصميم مميز.
  • يقدم مستويات عالية من الأمان.

العيوب

  • غالي الثمن.
  • كبير الحجم.

ما الذي يتوجب عليك أخذه بعين الاعتبار قبل شراء راوتر جديد؟

بالطبع شراء راوتر جديد ليس بالمهمة السهلة، يتوجب عليك إيجاد علامة تجارية موثوقة وطراز ذو مواصفات مميزة تتناسب مع احتياجاتك وسعر يناسب ميزانيتك أيضًأ، ولهذا جمعنا لك أهم 5 مواصفات يجب عليك وضعها في اعتبارك قبل التوجّه لشراء جهاز راوتر جديد.

1. المعالج والذاكرة العشوائية (RAM)

مع تقدم التكنولوجيا وظهور أجهزة ذكية جديدة، أصبحت منازلنا تحتوي على العديد من الأجهزة التي يتوجب اتصالها بشبكة الإنترنت، ولهذا يجب أن يكون جهاز الراوتر الخاص بك قادرًا على التعامل مع جميع تلك الأجهزة بدون عطل أو تباطؤ، وللقيام بذلك يجب أن يحتوي جهاز الراوتر على معالج وذاكرة عشوائية أفضل بكثير مما اعتدت عليه.

عند اختيار راوتر يجب أن تعرف إذا ما كان معالجه أحادي النواة أو ثنائي أو رباعي النواة كما يجب عليك معرفة تردد التشغيل الخاص به، وبالطبع كلما ازداد تردد التشغيل وازدادت نواة المعالج كلما تحسن أداؤه، فبكل تأكيد لا يعمل راوتر تردده 900 ميجاهرتز كراوتر تردده 1.2 جيجاهرتز.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة أهمية تردد التشغيل الخاص بالراوتر:

2. وجود منفذ USB

وجود منفذ USB واحد على الأقل في جهاز الراوتر أصبح أمرًا ضروريًا، حيث يتواجد لديك جميع أنواع الأجهزة التي تحتاج لتوصيلها بشبكة الإنترنت عن طريق الراوتر، كالأقراص الصلبة وأجهزة المودم والطابعات وغيرها، ولهذا يجب وجود منفذ USB واحد على الأقل، ويفضّل أن يكون منفذ USB 3.0.

3. وجود برمجيات وتطبيقات للهواتف الذكية وأجهزة سطح المكتب

ينبغي عليك البحث عن راحتك دائمًا، ولهذا يجب عليك اختيار راوتر يتيح لك التحكّم وإدارة الشبكة الخاصة بك حتى بدون تواجدك بجانب الراوتر، ويتم ذلك عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية أو أجهزة سطح المكتب.

إذا كنت تريد الراحة ، فيجب أن تتحقق من أن الراوتر الذي تشتريه لديه تطبيق للهاتف الذكي، ويجب أن تكون قادرًا على استخدامه بسهولة وببساطة وألا يكون معقدًا.

4. وجود منفذ LAN

تُستخدم منافذ LAN لتوصيل أجهزة الكمبيوتر أو اللابتوب باستخدام كابل Ethernet، وتتطلب عدد من الأجهزة المنزلية الذكية الاتصال بالإنترنت باستخدام الكابل أيضًا، مثل Samsung SmartThings و Philips Hue، لذلك يجب عليك اختيار راوتر يحتوي على أكثر من منفذ LAN.

5. المدى

وضع الراوتر الخاص بك يُعد أمرًا في غاية الأهمية، يجب عليك وضعه في موقع مركزي بحيث يكون بعيدًا عن الأدوات أو العوائق الأخرى، ربما سيكون مثاليًا على الرف.

ولكن حتى مع وجوده في موقع رائع في المنزل، ربما سيصدمك عدم وصول الإشارة اللاسلكية إلى بعض الأماكن في منزلك، ويتجه بعض الناس لحل تلك المشكلة عن طريق شراء أجهزة لزيادة التغطية ولكن هذا الحل دائمًا ما يكون أكثر تكلفة، لذا يجب عليك اختيار راوتر تتناسب مدى تغطيته مع مساحة منزلك.

6. السعر

يتراوح سعر الراوتر على نحو كبير جدًا، فربما تجد راوترًا بسعر 60 ريال سعودي، وآخر ببضع آلاف، ولكن كيف تختار من بينهما؟ تختار بناءً على احتياجاتك وعلى ميزانيتك في النهاية، وبحسب العوامل المذكورة أعلاه.

أيهما أفضل: الراوتر السلكي والراوتر اللاسلكي؟

يعد الوصول إلى الإنترنت ضروريًا في كل منزل أو مكتب عمل أو حتى المقاهي، مما يعني أن كل شخص يحتاج إلى راوتر سلكي أو لاسلكي للاتصال بشبكة الإنترنت، وربما الراوتر السلكي هو الأكثر انتشارًا وشهرة وهذا منطقيًا بسبب كونه الخيار التقليدي منذ عدة سنوات، ولكن مع تقدم التكنولوجيا ظهر الراوتر اللاسلكي وأصبح ينافس بقوة أيضًا وخاصة للإستخدام المنزلي لأنه يعطيك حرية الحركة والتنقل، ولكن أيهما أفضل؟

لنتعرف أولًا على كيفية عمل الراوتر السلكي واللاسلكي.

  • كيف يعمل الراوتر السلكي؟

تستخدم أجهزة الراوتر السلكية التقليدية منافذ LAN Ethernet للإتصال بالجهاز ومنه بشبكة الإنترنت، حيث يتصل أحد طرفي الكابل بالجهاز المراد توصيله بالإنترنت، ويتصل الطرف الآخر بالراوتر عن طريق منفذ LAN.

  • كيف يعمل الراوتر اللاسلكي؟

تستخدم أجهزة الراوتر اللاسلكية اتصال Wi-Fi لتوصيل الأجهزة بالإنترنت، وذلك يتيح للعديد من الأجهزة الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل أسهل وأبسط من الراوتر السلكي.

عندما تقارن إلى الفرق في الأداء بين راوتر سلكي وآخر لاسلكي، ستجد أن الأجهزة السلكية عادةً ما توفر نطاق ترددي 101001000 ميجابت في الثانية، ولكن يوفر الراوتر اللاسلكي نطاق ترددي أقل بكثير.

وأيضًا الأجهزة السلكية توفر اتصالًا ثابتًا حيث تعمل الكابلات على توصيل الأجهزة بالراوتر مباشرةً وهو مناسب جدا للعمل المكتبي، في حين أن الاتصالات اللاسلكية حساسة للمسافة، مما يعني أن الاتصال سوف يتذبذب كلما اختلف المدى. يمكنك تخطي مشكلة ضعف الاتصال إذا استخدمت مقوي شبكة جيد.

أفضل راوتر لعام 2021

بعد الاطلاع على قائمة بأفضل الخيارات المتاحة في السوق في الوقت الحالي، وبعد معرفة ما يجب وضعه في الاعتبار عند اختيار الراوتر، يتبقى أن نعرض أفضل راوتر لعام 2021  من وجهة نظرنا و الأفضل للإستخدام المنزلي، وفي رأينا أفضل راوتر متاح حاليًا هو راوتر Asus RT-AX88U.

يتميز هذا الراوتر بأدائه المذهل القوي وسرعته العالية للغاية، كما يتميز بتصميمه الأنيق وحجمه الصغير مقارنةً بمنافسيه، وأيضًا يغطي مدى كبير مما يجعله مناسبًا للمنازل ومكاتب العمل ذات المساحات الكبيرة، ويحتوي كذلك على برامج مساعدة وتطبيقات للهواتف الذكية، قد تكون معقدة بعض الشيء ولكنها مفيدة وتساعد على إدارة الشبكة الخاصة بك.

ردان على “أفضل راوتر منزلي”

  1. صورة أفاتار أفضل مقوي شبكة Wi-Fi "مواصفات وأسعار" | مدونة مراجعات عربية
    أفضل مقوي شبكة Wi-Fi "مواصفات وأسعار" | مدونة مراجعات عربية

    […] حصلت شركة Netgear على مكانة مرموقة في عالم الشبكات سواء أجهزة الراوتر أو مقويات الشبكة وما إلى ذلك، وأصبحت منافسًا شرسًا في […]

    إعجاب

  2. صورة أفاتار افضل انواع الشاشات - مراجعات عربية
    افضل انواع الشاشات – مراجعات عربية

    […] أفضل راوتر منزلي […]

    إعجاب

أضف تعليق